تصوير فوتوغرافي وإخراج: رمزي حداد

كانت عائشة مستهدفة لسنوات من متشددين يتهمونها بنشر الفجور. لكنها تبلغ من العمر ما يكفي لتتذكر وقتًا كان المجتمع فيه أكثر تسامحا، وكان يتعامل مع حقائق الحياة ببساطة "أنا حفيدة رجل دين. اعتاد أن يقول: "لا يجب أن نقول أبداً عبارة "طفل الخطيئة".
حتى الآن ما زالت أوضاع هادية صعبة ورفضت الكشف عن هويتها على الشاشة "الوالد أول حاجة يشوف وجهي يزيد يكرهني أكثر ومايخليش أمي تهدر معايا. أنا فقدت العائلة ديالي. وفقدت الاتصال بيهم بالكامل. بحكي مع أمي وعمتي أما الباقي بيعتبرني ميتة. يعني ما كيناش. بس أنا كاينة (م
تقول ساندرين إن تلك الملابس هي أحدى الوسائل التي تعبر بها المرأة عن "رغباتها وحاجاتها الجنسية... عادة تشعر المرأة وهي ترتديها بأنها مغرية وجميلة". وتضيف أن البعض قد يظن أن النساء اللواتي يترددن على أخصائية في العلاقات الجنسية يأتين إلى العيادة للشكوى من نقص الرغبة الجنسية، لكن ذلك غير صحيح فبعضهن يأتين "لأن لديهن رغبة أكثر من أزواجهن أو لأنهن يشعرن بالخجل من أخذ زمام المبادرة."
"كباريه الشيخات" هي فرقة موسيقية مغربية أعضاؤها من الرجال الذين يؤدون أدوارا نسائية ليلا ويعيدون تحديد معنى أن يكونوا رجالا في النهار. 
وتعيد الفرقة تقديم فن الشيخات المهجور لجيل جديد من الجمهور، وكانت المغنيات اللواتي يلقبن بهذا اللقب جزءً من الفولكلور لكن هذا الفن ارتبط في ما بعد بفتيات الليل في المغرب أثناء الإستعمار.
وتأسست الفرقة بمبادرة من غسان الحكيم وهو ممثل ومخرج من مدينة فاس، تعرف على هذا الفن من خلال جدته. وعلى الرغم من أنه في طفولته كان يعتبر هذا الفن مملا إلا أن المؤدي بداخله قدّر فيما بعد القيمة الفنية لتقديم هذا الدور على خشبة المسرح. 
وتحولت الفرقة من تقديم عروض صغيرة في 2016، إلى اسم معروف يقدم عروضا في الأندية الليلية المزدحمة في الدار البيضاء بالإضافة إلى العروض الدولية مع عدد من المتابعين المخلصين على وسائل التواصل الاجتماعي.

امتياز تحت الضغط

يلقى كابريه الشيخات ترحيبا من الليبراليين لكنه يتعرض لانتقادات كثيرة من المحافظين باعتباره عرضا للمتحولين جنسيا. لكن بالنسبة إلى غسان وزملائه، يمثل العرض شيئا آخر فهم يقولون إن الأمر كله يتعلق بالحرية واحترام الاختلاف - للرجال والنساء. 
ويشير غسان، إلى أن هناك شعورا غريبا بالتحرر خلال الساعات التي تقضيها الفرقة في الأزياء والمكياج والشعر المستعار (بمساعدة من زوجة غسان).
ويصف غسان ذلك بأنه "شعور مذهل، عندما أرتدي الفستان، فإنه يحولني. أشعر ببشرتي، أشعر بالريح. الأمر مختلف مع ملابس الرجال لأنها مغلقة للغاية".
ويتذكر غسان ردود الفعل: "عندما ارتدينا هذه الملابس ورقصنا ، بدأ بعض الحاضرين يتفحصون أجسادنا". "شعرت أن لديهم رغبة تجاهنا، ينظرون لنا بشكل شهواني، كانوا كما لو أنهم ينتهكون مكاني الشخصي. والتفكير، بأن ذلك هو ما تشعر به النساء يوميًا أمر متعب. قلنا لهم، لا، لا تنظروا لنا بهذه الطريقة؛ لا يحق لكم فعل ذلك ".
**يعتقد 53 بالمئة من الرجال المغاربة أنه من المهم الامتثال لمعايير الجسد المثالي كما تظهرها وسائل الإعلام؛ في مقابل 52٪ من النساء من اللواتي شاركن في الاستبيان يعتقد الشيء نفسه بالنسبة لهن. استبيان بي بي سي مع البارومتر العربي، 2019
أمين النوني، الذي يلعب دور أحد أشهر شيخات المغرب، يعتبر أن الوقت على خشبة المسرح استراحة من الضغوط الاجتماعية. 
ويتنهد قائلاً: "من الصعب اليوم أن تكون رجلاً لأن المجتمع يكبل الرجال بمسؤوليات ثقيلة حقًا". "يقولون إنه رجل ويمكنه فعل أي شيء، لكن في الوقت نفسه يقولون إنه رجل ويجب ألا يفعل أشياء محددة."
منح "كباريه شيخات" أمين الشجاعة ليكون الرجل الذي يريد أن يكونه.
جلست مع بعض الحضور لأخذ رأيهم في العرض وما يعنيه لهم.
الرجال يرتدون ملابس النساء، ما هي المشكلة؟ "هذا لا ينتقص من رجولتهم شيئا" ، هذا ما أخبرني به ثلاث نساء في العشرينيات من الدار البيضاء جئن ليستمتعن بسهرة في المدينة. "على أي حال ، فالنساء في المغرب صرن أكثر رجولة الآن" ، كما قالت لي إحداهن ثم ضحكن بصوت عال.
تحدثت مع شاب كان يحتسي شرابا وحده وكان تقييمه للعرض أكثر اتزانا. حتى أقول الحقيقة، من الغريب في العالم العربي رؤية رجال يرتدون ملابس النساء. ولكن هنا ، يوجد حرية ". وأشار إلى النافذة وإلى الشارع "في الخارج إذا ارتديت الملابس نفسها سيتم القبض عليك ، وقد تتعرض للضرب. خارج هذا المكان، لا توجد حرية على الإطلاق."
بيت القصيد بالنسبة إلى صفاء، وعائشة، وساندرين وغسان وكل من يتجرأ على تحدي الوضع الجنسي القائم - هو تجاوز المساحات الصغيرة والآمنة التي خلقوها بشق الأنفس ليصلوا للمجتمع بأكمله.
ففي منطقة غارقة في الصراع والفساد مع ملايين من المشردين وملايين آخرين يكافحون لتغطية تكاليف الحياة قد تبدو الحياة الجنسية المشبعة هي أقل مشاكلنا. 
لكن الانفتاح على الجنسانية هو أمر مهم إذا أردنا رؤية مجتمعنا أكثر سعادة وصحة في السنوات القادمة. فمع تلاشي الآمال العريضة بالحرية والمساواة والكرامة والعدالة من الفضاء العام مع بداية هذا العقد فإن ترسيخ الحميمية في حياتنا يكتسب أهمية أكثر.
جميعنا نعرف الخطوط الحمراء في مجتمعاتنا: السياسة والدين والجنس. ولكنها  ليست خطوطا متوازية وتتدفق وتختلط مثل الخط العربي المزخرف. إذا قمت بتغيير السرد حول الجنس فإن المعاني الأخرى سوف تتغير كذلك.
لكن هذا نتاج عمل جيل كامل على الأقل. في الجنس كما هي الحال في السياسة لا يحدث تغيير كبير ومستدام في منطقتنا من خلال الثورات، ولكن من خلال عملية تطور تدريجية.
عائشة تشبه هذا بأزهار الصحراء. "نحن مثل أرض شديدة الجفاف إذا سكبت الكثير من الماء عليها، فما الذي سيحدث؟ سيفيض الماء. عليك أن تعطي المجتمع وقتا لاستيعاب التغيير".
وجودة) أنا وبنتي. ولت (أصبحت) العائلة ديالي وولت كل شيء."
بعد ساعات قليلة، شاهدت ساندرين وهي تعرض ما اشتريناه معا وتعطي أفكارا إبداعية لاستخدامها خلال بث حي على فيسبوك. "يمكننا استخدام الألعاب الجنسية لمساعدة المرأة على الوصول إلى الذروة" قالت ذلك وهي تقدم لمشاهديها على الإنترنت نصائح حول استخدام (الهزاز وكرات المهبل للإثارة) ثم انتقلت إلى منتج آخر. وقالت وهي ترتدي حمالة صدر سوداء مثل عصابة العينين "حتى الملابس الداخلية يمكن أن تتحول إلى لعبة".
ساندرين هي واحدة م
فعلى سبيل المثال، ضمت فصول موسوعة "جوامع اللذة"، البالغ عددها 43 فصلاً وكتبت في بغداد في القرن العاشر، موضوعات مثل المثلية والجنس الشرجي وتقريبا كل شيء بينهما، وكانت رسالة الموسوعة واضحة: الجنس هو هبة الله للبشرية ومن المفترض أن نستمتع بها.
لكن هذه الأعمال الإيروتيكية العربية تلاشت الآن عن الأنظار في معظم أنحاء المنطقة، ومعها تلاشت المباشرة والحرية في الحديث عن الجنس ولا يتعلق الأمر فقط بمشاكلها ولكن أيضًا بمتعها للرجال وللنساء
وليس من قبيل الصدفة أن العصر الذهبي لتلك الأعمال في العصر العباسي كان أيضًا ذروة القوة السياسية والاقتصادية والثقافية لتلك المنطقة إذ يبدو أن ثقة المجتمعات العربية وإبداعها في ذلك الوقت انعكست على تعاطيها السلس نسبيا مع الحياة الجنسية.
أما اليوم فتحتم الرقابة الإعلامية واسعة النطاق، على موقع الحب ثقافة توخي الحذر والالتزام بقواعد محددة. فبينما تتحدث المنصة علنًا عن الجنس فإنها تختار صورها بعناية لتجنب اتهامها بنشر الرذيلة.
وفي الواقع تسبب اقتراحي بأن تقدم ساندرين نصائحها وه
على الرغم من أنني تحدثت على مدار سنوات مع مئات الأشخاص في جميع أنحاء المنطقة حول الجنس، إلا أن الأصوات النسائية هي التي كانت تبرز بشكل رئيسي في عملي والسبب ليس هو أنني لم أستمع إلى الرجال، لكن بالنسبة لي كان لدى النساء دوما ما هو أكثر إثارة للاهتمام.
كما كان جعل الرجال يتحدثون عن حياتهم الحميمة بعيدا عن تفاصيل الجماع ليس بالمهمة السهلة، خاصة إذا كان من يطرح الأسئلة عليهم امرأة.
وفي محاولة للوصول إلى فهم جيد لكيفية رؤية بعض الرجال لأنفسهم، وجدت نفسي في قبو نادٍ ليلي في وسط مدينة الدار البيضاء، كان مليئا بأجساد تهتز على وقع الموسيقى. 
وعلى خشبة المسرح كان هناك أكثر من عشرة أشخاص في جلابيب مغربية فضفاضة يؤدون أغاني بينما تتطاير شعورهم الطويل وتزين عيونهم مساحيق تجميل وتلطخ الحمرة شفافهم مع الاندماج في وصلة غنائية من التراث المغربي استمرت لساعتين لأغنيات تتحدث عن قوة النساء وتقلب الرجال.
ي جالسة القرفصاء على سريرغرفتي في الفندق، الذي كنا نستعد لتصوير البث المباشر عبر فيسبوك به، في أزمة بسيطة وسرعان ما ألغيت هذه الفكرة بسلسلة من المكالمات من إدارة الموقع، لتجلس ساندرين في وضع مستقيم على كرسي خشبي مراعاة لمعايير "اللياقة".
حاليا لا يوجد نقص في المحتوى الجنسي على الإنترنت باللغة العربية لكن الكثير منه يتجه نحو الإباحية أو التزمت.

مبدأ المتعة

ولم يقدم الموقع منصة جديدة توفر المعلومات والمشورة المستندة إلى حقائق علمية فحسب بل أيضًا قدم فرصة للرجال والنساء لطرح الأسئلة، والتعبير عن الآراء، ومناقشة بعضهم البعض بشأن المسائل الجنسية - وهي فرصة نادرة جدا في العالم غير المتصل بالإنترنت في تلك المنطقة.
معظمهم من مصر والمملكة العربية السعودية، إضافة إلى أكثر من مليون متابع لحسابات الموقع على وسائل التواصل الاجتماعي.
**يستخدم 50 بالمئة من المصريين و82 بالمئة من اللبنانيين الإنترنت مرة واحدة على الأقل يوميًا. ويثق حوالي نصف المشاركين في البلدين في وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من الصحف و التلفزيون.
استبيان بي سي عربي مع البارومتر العربي 2018/2019
 لكن في الوقت الذي يستخدم فيه "موقع الحب ثقافة" تقنيات متقدمة فإنه يتبع أيضا في الواقع تقليدًا قديمًا. تاريخيا لم تشتهر الثقافة العربية بالتكتم الجنسي والتعصب كما هي الحال اليوم ، بل على العكس تماماً

Comments

Popular posts from this blog

可再生能源配额新政可用于支持可再生能源投资

بيسكوف: ظهور كيانات موازية في سوريا سيزعزع استقرار المنطقة

西方加强介入太平洋岛国以图抵消中国影响