بيسكوف: ظهور كيانات موازية في سوريا سيزعزع استقرار المنطقة

أكد الناطق الصحفي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن موسكو تدين الخطوات التي من شأنها أن تؤدي إلى إنشاء كيانات موازية على أراضي سوريا، مشيرا إلى أن ذلك سيزعزع استقرار المنطقة.
وقال بيسكوف خلال لقائه مع طلبة معهد موسكو للعلاقات الدولية، اليوم الاثنين: "نحن لا نؤيد على الإطلاق الخطوات التي من شأنها أن تؤدي إلى إنشاء كيانات موازية على أراضي سوريا، لأنه من شأنها أن تؤدي إلى انتهاك وحدة أراضي سوريا".
وأضاف أن "مثل هذه الأعمال ستؤدي إلى زعزعة شاملة للاستقرار بالمنطقة".
وبشأن إقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب، قال بيسكوف إن "الأمور تسير بصعوبة أكبر مما كان متوقعا".
إقرأ المزيد
بوتين متفائل بجهود موسكو وأنقرة لإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب السورية
وأوضح أنه لا تزال هجمات المسلحين مستمرة، وهذا ما تم التطرق إليه خلال لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان قبل يوم.
وأضاف أن تركيا تنفذ التزاماتها بدقة، مرجحا أنها ستنفذها بالكامل.
وتجدر الإشارة إلى أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان اتفقا خلال لقائهما في سوتشي في سبتمبر الماضي على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية.
وكانت موسكو قد أعربت عن قلقها أكثر من مرة إزاء الحضور الأمريكي بشمال سوريا وقيام واشنطن بإنشاء أجهزة سلطة موازية وأضاف: "تقديرنا للمبعوث (الأممي) للجهد الإنساني الذي يعالج جزءا يسيرا من معاناة اليمنيين بسبب إغلاق المطار والحصار، والشكر لسلطنة عمان قيادة وشعبا لوقوفها الى جانب كل اليمنيين في ما يتعرضون له من مآس واستعدادها لاستقبال الجرحى وإجراء العلاج اللازم لهم".
إقرأ المزيد
طائرة للأمم المتحدة تنقل 50 جريحا حوثيا إلى مسقط
ونقلت طائرة للأمم المتحدة 50 جريحا من المقاتلين الحوثيين إلى سلطنة عمان لتلقي العلاج الضروري، بعد أن طلب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث من التحالف العربي بقيادة السعودية تسهيل الإجراءات لنقل الجرحى.
وقالت ماي، في كلمة ألقتها اليوم الاثنين أمام البرلمان البريطاني حول نتائج مشاركتها في أعمال قمة مجموعة "G20" الدولية في بوينس آيرس الأرجنتينية: "هذه القمة منحتني فرصة لبحث قضايا مهمة مباشرة مع الزعماء الآخرين، للإعراب عن مباعث قلقنا بشكل سافر ونزيه. وفي هذا السياق أجريت لقاء مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان".
وأشارت ماي إلى أنها "شددت" خلال المحادثات، "أولا على أهمية إجراء تحقيق شامل وشفاف وموثوق به في القتل المرعب لجمال خاشقجي، ومحاسبة المسؤولين عن ذلك"، مضيفة أنها ناقشت أيضا هذه القضية مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.
ولفتت ماي إلى أنها أكدت كذلك خلال اللقاء على أهمية "الحث على إنهاء النزاع في اليمن، وتخفيف وضع هؤلاء الذين يعانون من المجاعة، وتحقيق التقدم في المفاوضات القادمة في ستوكهولم".
وأردفت رئيسة الوزراء البريطانية مشددة: "إن علاقاتنا مع السعودية مهمة لبلادنا، لكن ذلك لن يمنعنا من طرح آراء صارمة في هذه وعقدت المحادثات بين ماي وبن سلمان على هامش قمة مجموعة العشرين في بوينس آيرس يوم 30 نوفمبر وركزت على قضيتي خاشقجي واليمن.
وجرى هذا اللقاء في الوقت الذي تواجه فيه السعودية وولي عهدها انتقادات واتهامات واسعة عالميا على خلفية مقتل خاشقجي، الصحفي السعودي الذي كتب مقالات لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية وتم اغتياله يوم 2 أكتوبر في مقر قنصلية بلاده باسطنبول، بالإضافة إلى عمليات التحالف العربي قيادة المملكة في اليمن والذي يحمله الكثيرون المسؤولية عن مقتل آلاف المدنيين في هذه البلاد فضلا عن إثارة أزمة إنسانية حادة فيهاالقضايا التي تثير قلقنا العميقفي المنطقة

Comments

Popular posts from this blog

可再生能源配额新政可用于支持可再生能源投资

西方加强介入太平洋岛国以图抵消中国影响